دراسات السوق

دراسة السوق هي أداة أو عملية منظمة تستخدم لجمع المعلومات حول سوق المنتج المقترح والقطاع المستهدف وتعتبر مكوناً مهماً للغاية في استراتيجية العمل. علاوة على ذلك، توفر دراسة السوق معلومات مهمة لتحديد وتحليل وحساب احتياجات السوق والطلب والحجم والعرض والمنافسة. 
 
الأهداف
1. تكوين صورة دقيقة عن السوق المستهدف.
2. تحديد المتغيرات المتوقعة في السوق وإتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة.
3. تحديد عناصر النجاح الحاسمة للمشروع والعمل عليها.
4. تحديد نقاط قوة وضعف المنافسين والتركيز على تطوير ميزة تنافسية وقيمة مضافة على السوق.
5. تطوير المنتجات والخدمات بناءً على فهم عميق لمتطلبات الزبائن.
6. تحديد الفرص الموجودة في السوق وكيفية إستغلالها.

 

 
 
 
المخرجات
1. تحليل المؤشرات الاقتصادية والإجتماعية والديموغرافية الخاصة بالقطاع المستهدف.
2. تحليل مؤشرات القطاع المستهدف من حيث نسب النمو والتغيرات الحالية والمستقبلية المتوقعة.
3. تحديد أفضل الممارسات العالمية والإقليمية والمحلية الخاصة بالقطاع أو المنتج.
4. حساب حجم السوق في البلد أو المنطقة الجغرافية المستهدفة وتحليل نسب النمو المتوقعة في حجم السوق وتقسيم السوق حسب الفئات والقطاعات المستهدفة.
5. تحديد فئات العملاء المستهدفين وتحليل سلوك الشراء للمنتج المقترح تقديمه.
6. تحليل المنافسين الموجودين في القطاع من حيث الحصة السوقية ونقاط القوة والضعف لكل منافس رئيسي في السوق.
7. تحليل الأسعار للمنتجات الموجودة في السوق وتحديد أفضل إستراتيجية تسعير للفئات المستهدفة من العملاء.
8. تحليل موقع المشروع وأثره على أداء المشروع من حيث المبيعات والتوسع المستقبلي.
9. تحديد الأنشطة التسويقية المطلوبة لنرويج المنتجات/ الخدمات للفئات المستهدفة.
10. تحليل المبيعات المتوقعة في النطاق الجغرافي المستهدف خلال فترة توقع تتراوح من 5-10 أعوام.
11. تحديد عوامل النجاح الحاسمة التي يجب أن تتوفر في المشروع بهدف ضمان نجاح المشروع وتحقيق أهدافه الإستراتيجية.
12. تحديد التحديات التي يمكن أن تواجه عمل المشروع وكيفية التعامل مع هذه التحديات.
13. تحليل المخاطر التي يمكن ان تواجه المشروع وكيفية تجنب هذه المخاطر.
 
 

اطلب الخدمة الآن