دراسة السوق هي أداة أو عملية منظمة تستخدم لجمع المعلومات حول سوق المنتج المقترح والقطاع المستهدف وتعتبر مكوناً مهماً للغاية في استراتيجية العمل. علاوة على ذلك، توفر دراسة السوق معلومات مهمة لتحديد وتحليل وحساب احتياجات السوق والطلب والحجم والعرض والمنافسة.
الأهداف
1. تكوين صورة دقيقة عن السوق المستهدف.
2. تحديد المتغيرات المتوقعة في السوق وإتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة.
3. تحديد عناصر النجاح الحاسمة للمشروع والعمل عليها.
4. تحديد نقاط قوة وضعف المنافسين والتركيز على تطوير ميزة تنافسية وقيمة مضافة على السوق.
5. تطوير المنتجات والخدمات بناءً على فهم عميق لمتطلبات الزبائن.
6. تحديد الفرص الموجودة في السوق وكيفية إستغلالها.
المخرجات
1. تحليل المؤشرات الاقتصادية والإجتماعية والديموغرافية الخاصة بالقطاع المستهدف.
2. تحليل مؤشرات القطاع المستهدف من حيث نسب النمو والتغيرات الحالية والمستقبلية المتوقعة.
3. تحديد أفضل الممارسات العالمية والإقليمية والمحلية الخاصة بالقطاع أو المنتج.
4. حساب حجم السوق في البلد أو المنطقة الجغرافية المستهدفة وتحليل نسب النمو المتوقعة في حجم السوق وتقسيم السوق حسب الفئات والقطاعات المستهدفة.